27 خرافة شعبية عن القراءة

  • Version
  • Download 0
  • File Size 2.97 MB
  • File Count 1
  • Create Date
  • Last Updated

كتاب جيد للمبتدئين (بغض النظر عن العمر) لتحفزيهم على القراءة.

يستعرض الكتاب الكثير من الخرافات المتداولة حول القراءة وبعضها شائع بين شريحة
كبيرة من القراءة كاعتبار الرواية مضيعة للوقت وإغفال ما لها من دور في تنمية
الخيال والفكر وإيصال المعلومات بقالب قصصي..

يضم  الكتاب 27 من الخرافات التي تم تلفيقها حول عالم القراءة والقراء بشكل عام، الكثير من تلك الخرافات مصوغة على شكل إنتقادات موجه للقراءة ، إنتقادات وخرافات منبعها العالم العربي ويغذيها إنغماس المجتمع ذاته في ذم كل ما يتعلق بحجج واهية تعبر عن الضعف الثقافي الذين يعانيه من سنوات طويلة..

تكاد تكون هذه الخرافات من المسلمات عند فئة كبيرة من المجتمع و هي لا تؤثر على القراء فحسب بل حتى على أولئك المقبلين على عالم الكتاب..

أقوال زائفة وإنتقادات كثيرة ليست في محلها تؤدي إلى التنقيص والتقليل من شأن القراءة، فالقراءة في نظر المجتمع أصبح يُنظر إليه بنوع من الرفاهية التي لا معنى لها في يخوض غمار صراعات وأزمات إقتصادية حادة..

بهذه النظرة يُمكن أن نُلخص لتلك الانتقادات والتي تسربت بكل أسف حتى للقراء أنفسهم تأثرهم بمجتمعهم وبمحيطهم الذي يمارس سلطة قوية في زعزعة الثقة في القراءة..

القارئ أصبح محل إنتقاد وسخرية من القراء ومن نفسه حتى في بعض الأحيان ، فمثلاً يرى البعض في قراءة الرواية نوعاً من السخافة وتضييعاً للوقت في أمر لا فائدة فيه وبحثاً عن المتعة فقط، هذا الانتقاد موجه من الكثيرين سواء كانوا من العامة أم القراء ،بالقارئ للكتب الدينية المحضة يسخر ممن يقرأ في الأدب والفلسفة والعلوم وكذا، وهذا الأخير يسخر من نظيره وكأن الأمر تحول إلى نوع الجدل أو نوع من التباهي بما نقرأ .

يستعرض هذا الكتاب فى اسلوب مميز وبسيط بطلان هذه الخرافات.

المؤلف: ساجد العبدلي / عبدالمجيد حسين تمراز
الناشر : الدار العربية للعلوم ناشرون
اللغة: العربية
الصفحات: 138

Download

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى